آخر الأخبار والأنباء العاجلة وكل ما يهم المستخدم العربي

كل ما تريدون معرفته عن فيروس (زيكا) ZIKA !

حول التدوينة: الاثنين, فبراير 01, 2016 0 التعليقات
كل ما تريدون معرفته عن فيروس (زيكا)!
فيروس زيكا , ما هوة فيروس زيكا , زيكا
فيروس زيكا



ما هو فيروس ( زيكا Zika ) ؟

فيروس (زيكا) هو فيروس ينقله البعوض الزاعج من جنس الفيروسات المُصَفِّرَة، ويعني اسم (زيكا) بلغة أوغاندا المحلية "مفرط النمو" ويعود الاسم إلى غابة كثيفة الأشجار على بعد 25 كيلومتراً من العاصمة الأوغندية كمبالا، وهي الموطن الأصلي للفيروس الذي ينقله البعوض والذي اكتُشف لأول مرة عام 1947، .

-أين ينتشر الفيروس وما هي طرق انتقاله؟
ينتقل فيروس زيكا إلى الأشخاص عن طريق لسع البعوضة الزاعجة المصرية أو بعوضة الحمى الصفراء (باللاتينية Aedes aegypti) حاملة الفيروس في المناطق المدارية،وهي نفس البعوضة التي تنقل فيروس الشيكونغونيا الذي انتشر بشدة في أمريكا الجنوبية عام 2014.
وقد بُلِّغ عن تفشي فيروس زيكا لأول مرة في المحيط الهادئ في عامي 2007 و2013، وفي 2015 بلغت عنه (كابو فيردي) في أفريقيا، والبرازيل وكولومبيا بالاضافة إلى 13 بلداً آخر من بلدان الأمريكتين؛ بلغوا عن حالات متفرقة من العدوى بفيروس (زيكا)، ما يشير إلى الانتشار الجغرافي السريع له.

-ما هي الأعراض التي تظهر على المصاب ؟
تشبه أعراضه أعراض العدوى بالفيروسات الأخرى المنقولة بالمفصليات، وتشمل الحمى الخفيفة والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة والألم العضلي وآلام المفاصل والتوعك والصداع.
وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتستمر لمدة تتراوح ما بين يومين و7 أيام.

وقد لاحظت السلطات الصحية في البرازيل مؤخراً زيادة معدلات العدوى بفيروس زيكا بين عامة الناس وزيادة في عدد الأطفال المصابين بصغر الرأس عند الولادة في شمال شرق البرازيل.

-كيف تتم الوقاية منه ؟
تعتمد الوقاية من المرض ومكافحته على تقليص أعداد البعوض بإزالة أماكن تكاثره كتفريغ الأوعية الحاوية على الماء مثل الدلاء وأواني الزهور وأطر السيارات، أو تنظيفها أو تغطيتها، والحد من تعرض الناس له، باستخدام طاردات الحشرات؛ واستخدام الملابس التي تغطي أكبر قدر ممكن من الجسم؛ واستخدام الحواجز المادية مثل إغلاق الأبواب والشبابيك ؛ واستخدام الناموسيات عند النوم.
وأثناء الفاشيات، يجب على الجهات الصحية أن تنصح برش المبيدات الحشرية، ومعالجة خزانات وحاويات المياه الكبيرة.

-ما هو العلاج ؟
لا يوجد حالياً لقاح يقي من المرض، ويكون العلاج بتخفيف الأعراض المرافقة له باستخدام المسكنات وخافضات الحرارة والراحة، وشرب كميات كافية من السوائل.

-فيروس زيكا بالأرقام!
(3-4) ملايين عدد الأشخاص المتوقع إصابتهم بالفيروس خلال هذا العام.
(23) عدد البلدان في نصف الكرة الأرضية الغربي التي انتشر بها الفيروس.

(4000) عدد الأطفال المصابين بصغر الرأس المسبب بالفيروس في البرازيل وحدها حتى أواخر تشرين الأول ( أكتوبر ) العام الماضي.
( 20297 ) عدد المصابين في دولة كولومبيا بينهم (2116) امرأة حامل.

 منقول
 إعداد : Feras Homsi بالتعاون مع محمد أيمن الموسى
All Rights Reserved by خليك متابع © 2014 - 2015