آخر الأخبار والأنباء العاجلة وكل ما يهم المستخدم العربي

ننشر صور الطماطم الإسرائيلية المصابة بمادة السولانين المدمرة للكبد بعد ظهورها بالأسواق المصرية في عهد السيسي

حول التدوينة: الخميس, نوفمبر 07, 2013 0 التعليقات
في عهد السيسي  الطماطم فيها سم قاتل:

الطماطم الاسرائيلية
كشفت "بوابة الأهرام" مساء أمس الأحد عن ظاهرة انتشار طماطم إسرائيلية بالأسواق المصرية تحمل بداخلها مادة سامة خضراء تسمى السولانين تؤدى إلى تدمير الكبد، وإيمانًا برسالتها في التحذير وتوعية المواطنين بكل ما يضر بصحتهم العامة وسلامتهم، قررنا نشر صور لثمار طماطم مصابة بتلك المادة لإطلاع القراء عليها.

كان الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد الزراعية بجامعة القاهرة، قد كشف لـ"بوابة الأهرام" أمس الأحد، أن هناك انتشارًا واسعًا خلال الفترة الحالية بالأسواق المصرية للطماطم الإسرائيلية، موضحًا أنه تلقى شكاوى عدية من مزراعين ومواطنين بمحافظة الإسكندرية، بوجود نوع غريب من الطماطم انتشر خلال الفترة الجارية بالأسواق المصرية لونها أحمر من الخارج ويغلب عليها الأخضر من الداخل.

وقال نور الدين، إنه قام بالفعل بشراء طماطم من سوق سلمان جوهر بالدقي، وبالفعل اكتشف أن هذا النوع من الطماطم منتشر بالأسواق، معللاً ذلك بتهريب كميات هائلة من بذور الطماطم المحورة وراثيًا والمهربة من إسرائيل عبر قطاع غزة نتيجة لترك الأنفاق دون رقابة قبل 30 يونيو على حد قوله، إضافة لاحتمالية استخدام المزارعين المصريين لمبيد يسمى المبيد الهرموني وهو محظور استخدامه لأنه يضر بصحة الإنسان إلا أن بعض المزراعين يستخدمونه لرش محصول الطماطم للقضاء على الذبابة البيضاء التى تدمر المحصول، حيث يبلغ سعر اللتر الواحد ما يقرب من 75 ألف جنيه ويباع بالسنتيمتر ويخلط بالماء، وعبوته يتم تهريبها من إسرائيل عبر الأنفاق أيضًا ومكتوب عليها يحظر استخدامه صيفًا لأنه يتفاعل مع درجات الحرارة العالية.

وأضاف أنه في الحالتين يتسبب في أن تصبح ثمرة الطماطم خضراء من الداخل، وذلك بسبب مادة السولانين التى يتسبب فيها المبيد أو البذور المحورة وراثيًا، وهي مادة شديدة الضرر على كبد الإنسان الذى يصعب التخلص منها كمادة سامة، مما يدمر صحة الإنسان وينهي حياته على المدى الطويل بسبب تدمير الكبد، كما تتسبب بعد تناولها بإعياء شديد لجسم الإنسان والإجهاد وعدم التوازن واضطراب معوي.

وكشف لـ"بوابة الأهرام"، أن تلك الظاهرة انتشرت لتشمل عبوات الصلصة، حيث تأكد بنفسه بعد شكاوى من مواطنين بشراء عبوات من الصلصة- تحتفظ بوابة الأهرام باسم الشركة المنتجة- بتحول الصوص الخاصة بها من المادة الحمراء إلى المادة الخضراء خاصة عند وضعها على مأكولات يغلب عليها اللون الأبيض.

وأوضح "نور الدين" أن الرقابة منعدمة على المنافذ الحدودية والتي نتج عنها تهريب التقاوي الإسرائيلية، وغياب دور وزارة الزراعة في الرقابة علي أسواق بيع مستلزمات الإنتاج من تقاوٍ ومبيدات إسرائيلية غير مصرح بتداولها داخل مصر.

وأشار "نور الدين" إلى أن مصر من أكبر 5 دول في زراعة الطماطم، وبالتالي ما حدث سيؤثر علي سمعة مصر عالميًا وتصديرها بالخارج فضلًا عن تعرض المواطنين لأمراض خطيرة.


All Rights Reserved by خليك متابع © 2014 - 2015