آخر الأخبار والأنباء العاجلة وكل ما يهم المستخدم العربي

عاجل هاكر فلسطيني يخترق صفحة مؤسس «فيسبوك»

حول التدوينة: الاثنين, أغسطس 19, 2013 0 التعليقات

لم يُستجب لتنبيهاته عن الثغرة الأمنية في الموقع

هاكر فلسطيني يخترق صفحة مؤسس «فيسبوك»


http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2013/08/20/1376921555013599500_main.jpg

اضطر هاكر فلسطيني الى اختراق صفحة مؤسس موقع التواصل الاجتماعي، مارك زوكربيرغ، وذلك بعد اكتشافه لثغرة تتمثل في إمكانية وضع أي رابط داخل صفحة أي شخص دون أن يكون في قائمة الأصدقاء لديه.
وقال الهاكر الشاب الذي يدعى خليل شريتح انه أرسل برسالة الى مسؤولي الموقع عندما اكتشف تلك الثغرة للمرة الاولى لكنهم تجاهلوه وأنكروا وجودها، فلجأ بعد ذلك إلى اختراق حساب الفيسبوك الخاص بزوكربيرغ شخصيا لتأكيد ذلك.
وبعد تسلم الموقع للثغرة مرة أخرى أكد مهندسو الحماية بالموقع هذه الثغرة الأمنية لكنهم أعلنوا أنه لن يتم مكافأة شريتح على اكتشاف هذه الثغرة لأن الافعال التي صدرت منه تعتبر انتهاكاً واضحاً لسياسات الموقع.
وأكد مسؤولو موقع التواصل الاجتماعي أن قرارهم بعدم منح شريتح مكافأة لا يعود إلى أنه فلسطيني، بل لانه اخترق صفحة بطريقة تخالف شروط ولوائح الأمن والخصوصية.
وعن هذا الأمر قال مدير الاتصالات في الـ «فيسبوك» يان ماكينزي إن مخالفة المبرمج الفلسطيني للوائح الخصوصية المعتمدة في الموقع هي السبب الذي يحول دون مكافأته، إذ انه اخترق حسابات غير مملوكة من قِبله لإثبات عثوره على الثغرة، وفقا لموقع «البوابة العربية للأخبار التقنية».
وقال أحد أعضاء فريق تقني باشر التحقيق في ملابسات الأمر أن شريتح لم يوضح كما ينبغي في رسالته الأولى التي حاول أن يبلغ من خلالها إدارة الـ «فيسبوك» بالخلل، أو الثانية التي طلبتها منه الإدارة لشرح فكرته بإسهاب وبشكل أفضل.
وكان خليل شريتح، وهو خريج جامعة «القدس» المفتوحة، شرح في رسالته أنه لم يكن لديه أي خيار آخر سوى اختراق حساب مارك زوكربيرغ شخصيا كي يوصل رسالته التحذيرية عن وجود تلك الثغرة، لكن هذا العذر اعتبر غير مقبول من جانب القائمين على الموقع العالمي.
وذكر الموقع انه لا يجد مشكلة في مكافأة قراصنة «القبعات البيضاء» في حال أثبتوا حسن نواياهم وتفادوا انتهاك خصوصية الآخرين، مشيرا إلى أن القرار الصواب الذي كان على شريتح اتخاذه هو استخدام حساب مسجل باسمه أو اي حساب تجريبي لشرح طبيعة الخلل بطريقة عملية.
من جانب آخر توضح الاتصالات المنشورة بين شريتح ومسؤولي الـ «فيسبوك» أن هؤلاء لم يفهموا الفكرة التي أراد المبرمج الفلسطيني أن ينقلها اليهم، ما أدى إلى تعاملهم بطريقة غير جدية مع المبرمج الذي اتخذ قرارا باختراق موقع سارة غودين، وهي صديقة سابقة لزوكربيرغ أثنا فترة الدراسة الجامعية، ومن ثم اختراق مؤسس حساب زوكربيرغ نفسه برسالة موضحا فيها تفاصيل الأمر، مستهلا إياها بالاعتذار اليه لاختراق صفحته.
All Rights Reserved by خليك متابع © 2014 - 2015