آخر الأخبار والأنباء العاجلة وكل ما يهم المستخدم العربي

كشف أثري جديد على الحدود النوبية القديمة

حول التدوينة: الأربعاء, مايو 15, 2013 0 التعليقات

http://media1.arabia.msn.com/medialib/2012/12/3/0_3924028.jpg

لقاهرة ــــ د.ب.ا ــــ أعلن وزير الدولة لشؤون الآثار، الدكتور احمد عيسى، عن اكتشاف هيكل عظمي لأحد الجنود الشباب، كشفت عنه بعثة المعهد النمساوي في أحد المواقع، التي ترجع إلى اواخر العصر الروماني واوائل العصور الوسطى، داخل «حصن الباب» الواقع في الجنوب الى اسوان، على الحدود المصرية النوبية القديمة.
وبحسب تقرير من الوزارة، تلقت وكالة الانباء الالمانية (د.ب.ا) نسخة منه، امس، كشفت البعثة عن احدى الوحدات السكنية بالموقع، تشير قطعة نقدية وجدت بداخلها الى انها ترجع الى عصر الامبراطور هرقل «610 ـــــ741م».
واشار التقرير الى ان الهيكل المكتشف في حالة جيدة، موضحا ان الدراسة المبدئية للعظام تظهر اشتغال صاحبها بالخدمة العسكرية لفترة طويلة الامد، وانه توفي في سن الشباب، حيث يقدر عمره وقت الوفاة بين 25 و35 عاما، لافتا الى ان الهيكل لم يكشف عن هوية صاحبه، وانه ربما كان لأحد الجنود المصريين، او انه من اصول نوبية.
وأوضح عيسى ان «اهمية الكشف تكمن فيما يدلل عليه من وجود صراعات قديمة بين الحين والاخر على الحدود النوبية»، مؤكدا ان وجود الحصن المعروف بحصن الباب على الحدود المصرية النوبية، جعل منه مسرحا للصراعات التي وقعت بين البلدين، وهو ما يؤكده الهيكل العظمي المكتشف».

All Rights Reserved by خليك متابع © 2014 - 2015