آخر الأخبار والأنباء العاجلة وكل ما يهم المستخدم العربي

اردوغان: سوريا تجاوزت خط واشنطن الأحمر الخاص بالأسلحة الكيميائية

حول التدوينة: الخميس, مايو 09, 2013 0 التعليقات

http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2013/03/30/130330181941_erdogan_304x171_reuters_nocredit.jpg
نقلت شبكة إن.بي.سي نيوز الامريكية يوم الخميس عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قوله إن قوات الرئيس السوري بشار الاسد أطلقت صواريخ تحمل أسلحة كيميائية على خصومه متجاوزة بذلك الخط الاحمر الذي حدده الرئيس الامريكي باراك اوباما "منذ فترة طويلة.
وقال أردوغان في نص مكتوب لمقابلة مع مكتب شبكة التلفزيون الاخبارية الامريكية في اسطنبول "من الواضح ان النظام استخدم اسلحة كيميائية وصواريخ. استخدموا نحو 200 صاروخ وفقا لمخابراتنا."
ولم يوضح اردوغان إذا ما كانت تركيا تعتقد ان كل الصواريخ البالغ عددها 200 صاروخ كانت تحمل اسلحة كيميائية وقال ان حكومته لم تحدد إن كان غاز السارين قد استخدم.
وقال أردوغان للشبكة حين سئل عن الادلة التي لدى تركيا "توجد صواريخ من أحجام مختلفة. وتوجد وفيات نجمت عن هذه الصواريخ. وتوجد حروق، حروق خطيرة وتفاعلات كيميائية."
وأضاف "يوجد مرضى تم احضارهم الى مستشفياتنا اصيبوا بهذه الاسلحة الكيميائية."
وقال أردوغان، الذي أبلغ شبكة إن.بي.سي بأن تركيا ستطلع مجلس الامن التابع للامم المتحدة على معلومات مخابرات في هذا الشأن، "يمكنكم ان تروا من الذي تأثر بالصواريخ الكيميائية من الحروق."
وتقول واشنطن منذ فترة طويلة انها تنظر الى استخدام اسلحة كيميائية في سوريا على انه "خط أحمر".
لكن الولايات المتحدة التي تشعر بالقلق من معلومات المخابرات الخاطئة التي استخدمتها في تبرير حرب العراق عام 2003 تقول انها تريد ادلة قبل ان تتخذ أي اجراء.
وعندما سئل إن كان الاسد تجاوز هذا الخط رد أردوغان بقوله "منذ فترة طويلة مضت".
وتتبادل قوات الاسد والمعارضة الاتهامات باستخدام اسلحة كيماوية. وقال أردوغان لشبكة إن.بي.سي. انه لا يقبل فكرة ان خصوم الاسد لديهم مثل هذه الاسلحة.
وقالت وكالة الاناضول التركية للانباء في وقت سابق يوم الخميس إن تركيا ارسلت فريقا من ثمانية خبراء الى الحدود مع سوريا لفحص جرحى الحرب الاهلية بحثا عن آثار لاسلحة كيميائية أو بيولوجية.

All Rights Reserved by خليك متابع © 2014 - 2015