آخر الأخبار والأنباء العاجلة وكل ما يهم المستخدم العربي

"شل" تبيع محطات تموين الوقود فى مصر إلى "توتال" الفرنسية

حول التدوينة: الأربعاء, مايو 15, 2013 0 التعليقات

http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/small9200820174819.jpg

أعلنت شركة شل فى مصر، أنها أبرمت اتفاقاً مع شركة "توتال" الفرنسية، لبيع أسهمها فى مجالى محطات الخدمة والوقود التجارى إلى الشركة الفرنسية فى مصر.

وأضافت الشركة، فى بيان لها اليوم الأربعاء، حصلت وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منه، "بموجب هذا الاتفاق، فإن العاملين الحاليين بشركة شل للتسويق فى مصر سينتقلون إلى توتال".

ولم تفصح الشركة عن حجم الصفقة، التى شملت نحو 25 محطة، تابعة لها حسب بيانات حصلت عليها وكالة الأناضول من الهيئة العامة للبترول فى مصر، فيما قالت الشركة إن كافة تفاصيل عملية البيع تخضع للسرية التجارية.

وكانت شركة "شل العالمية" قررت فى 2010 الخروج من أنشطة تموين الوقود التجارى فى العالم، وتركيز أنشطتها الخاصة بالتكرير والتسويق والتوزيع، من خلال عدد أقل من الأصول والأسواق.

وقالت الشركة فى مصر، إن "شركة شل للزيوت" ليست جزءاً من هذا الاتفاق، وإنها ستحتفظ بقطاع الزيوت والشحومات فى مصر كأحد أنشطتها.

وأضافت، "جميع الأنشطة الأخرى لشركة شل ستستمر كما هى، ولن تتأثر بهذا الاتفاق، كما أن شل للاستكشاف والإنتاج تحرص على تواجدها بشكل ملموس فى مصر".

وقالت إنها باعت مؤخراً عدداً من معامل التكرير فى المملكة المتحدة وألمانيا، وكذلك التسويق والتوزيع فى فنلندا والسويد، فيما أشارت إلى أن اكتمال صفقة بيع أسهمها فى محطات الوقود فى مصر لا يتوقع قبل عدة أشهر.

وبدوره، قال مصدر مسئول فى هيئة البترول المصرية، فى اتصال هاتفى لوكالة الأناضول للأنباء، "شل تدرك أن قطاع الزيوت هو المصدر الرئيسى للربحية فى نشاط تموين الوقود للسيارات".

وأضاف المصدر، "كل شركات توزيع الوقود تخضع لتعريفة محددة لتموين الوقود، مثل السولار والبنزين، ولكن فى الزيوت الأمر مختلف".

وقال إن كل شركة لها حق تسعير منتجات زيوتها المطروحة بما يتفق مع تنافسية السوق.

وحسب بيانات صادرة عن شركة "توتال مصر" الأسبوع الجارى، فإن مبيعات منتجات الزيوت بمصر حققت خلال العام 2010، نحو 35 مليون طن.

وتدير توتال إيجيبت حالياً 76 مركز خدمة منتشرة بجميع أنحاء البلاد.
All Rights Reserved by خليك متابع © 2014 - 2015