آخر الأخبار والأنباء العاجلة وكل ما يهم المستخدم العربي

عاجل من ناسا: عاصفة شمسية كبيرة ستضرب الأرض اليوم!

حول التدوينة: الخميس, مارس 08, 2012 0 التعليقات
ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أنها التقطت انفجاراً شمسياً كبيراً حدث على سطح الشمس مساء يوم الثلاثاء الماضي، وستصل تأثيراته إلى الأرض بدءاً من اليوم وحتى صباح الجمعة.
سيؤدي هذا الانفجار إلى عاصفة من الجزيئات المشحونة التي ستضرب الأرض بسرعة 2,092 كيلومتر في الثانية، لتؤثر على أنظمة الملاحة GPS وبعض خدمات الاتصالات التي تعتمد على الأقمار الصناعية. وإذا زادت حدة هذه العاصفة (سرعتها ووقتها) قد تصل تأثيراتها لحد فصل شبكات كهرباء كاملة، لذا تم تحذير شركات الكهرباء في كل أنحاء العالم كما حدث سنة 1989 حين قطعت الكهرباء عن 6 مليون شخص.
وهذا الفيديو يوضح الانفجار الذي حدث:

مدهشة هي هذه التكنولوجيا التي نستطيع بها تصوير حدث على بعد 150 مليون كيلومتر منا لنتوقع وقت وصوله إلينا!
ليس هذا هو التحذير الأول ولن يكون الأخير لأن علماء ناسا يقولون أننا أمام عامين مليئين بالنشاط الشمسي الكبير، ومن المتوقع حدوث أكثر من عاصفة شمسية خلال هذه الفترة.
التقطت ناسا هذا الانفجار عبر مرصد مراقبة الظواهر الشمسية SDO، وهو عبارة عن قمر صناعي تابع لناسا يقوم بمراقبة الشمس على مدار الخمس سنوات القادمة. ويمكنكم مشاهدة المزيد من صوره عبر موضوعنا السابق: الشمس كما لم نشاهدها من قبل !
هذا ومن الجدير بالذكر أن العواصف الشمسية المدمرة تتسبب في المقابل في واحدة من أجمل ظواهر الطبيعة هي الشفق القطبي:
فمن بديع صنع الخالق -سبحانه وتعالى- أن جعل لكوكب الأرض مجالاً مغناطيسياً يحيط بها من كل الجوانب كدرع يحميها، ولولا هذا الدرع لما كانت هناك حياة على كوكب الأرض بسبب تلك العواصف الشمسية القاتلة. وحين تصطدم الرياح الشمسية بهذا الدرع المغناطيسي تتشتت وينعكس جزء منها في الفضاء، بينما يُحبس جزء منها داخل خطوط المجال المغناطيسي ليسير داخله حتى ينزل إلى طبقة الأيونوسفير. ثم حين تصطدم هذه الجزيئات بالغازات الموجودة في طبقة الأيونوسفير تتوهج مسببة هذه العروض الضوئية المبهرة!
وهذا الرسم الذي ترجمته من ويكيبيديا يوضح الظاهرة، حيث تشكل الخطوط الحمراء درعنا الذي لا نراه!:
All Rights Reserved by خليك متابع © 2014 - 2015