آخر الأخبار والأنباء العاجلة وكل ما يهم المستخدم العربي

القذافي ينتقد ثورتي مصر وتونس ؟

حول التدوينة: الاثنين, يوليو 25, 2011 0 التعليقات
http://news.makcdn.com/image6365134_320_235/340X297.jpg



انتقد العقيد الليبي معمر القذافي الانتفاضة الشعبية في مصر التي أجبرت الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك على ترك السلطة هذا العام في الوقت الذي يقاتل فيه القذافي معارضين سيطروا علىمساحات من ليبيا. وتساءل القذافي عن قيمة الحركات الشعبية في مصر وفي تونس.

وكان القذافي يتحدث في تسجيل صوتي بمناسبة ذكرى ثورة يوليو المصرية التي أنهت الحكم الملكي عام 1952 ومهدت الطريق أمام وصول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلى السلطة.

وتساءل القذافي عن سبب قيام المصريين بثورة 25 يناير التي أطاحت العام الجاري بالرئيس مبارك وخاطب المصريين بقوله "جاوبوني لماذا قمتم بالثورة هل علشان (من أجل أن) تجيبوا عمرو موسى رئيساً لمصر، ما تجيبوا نوال السعداوي أفضل.. قمتم بالثورة لماذا؟".

وأضاف العقيد الليبي متسائلا ماذا أنجزت تونس ومصر بهاتين الثورتين؟ هل هو استبدال نظام حكم بآخر؟ وقال "أما بعد هذا التعب وتحرقوا البلاد وتخربوها والمصالح تتعطل وفي النهاية نرجع نجيب رئيس آخر يا سلام هي دي آخرتها".

ودافع القذافي عن مبارك الموجود في المستشفى منذ أبريل/نيسان ومن المقرر أن يمثل أمام المحكمة بتهمة إساءة استغلال السلطة وقتل متظاهرين. وأشار إلى أن المصريين تعجلوا في الإطاحة به دون بديل واضح.

وقال "حسني مبارك ما يستحق البهدلة، يبقى معزز مكرم في أي مكان، ما تخلوا الرئيس الأول أفضل يتم مدته، وتعملوا انتخابات وتقولوا مع السلامة، وانتخبوا رئيس آخر وتتركوا الحياة طبيعية جدا جدا في مصر وبدون مظاهرات ولا اعتصامات هذه المدة كلها سواء في مصر أو تونس ماذا يعني هذا؟".

وكان قد أصيب عشرات الأشخاص في القاهرة أمس السبت عندما اشتبك آلاف المتظاهرين مع خصوم بالحجارة خلال مسيرتهم إلى وزارة الدفاع لحث الحكام العسكريين على التعجيل بالإصلاحات.

ويتشبث القذافي بالسلطة رغم أربعة أشهر من الغارات الجوية التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) وحملة من جانب المعارضين ضد حكمه المستمر منذ 41 عاما.
All Rights Reserved by خليك متابع © 2014 - 2015