آخر الأخبار والأنباء العاجلة وكل ما يهم المستخدم العربي

مصر تستعيد قطعة أثرية من لندن بعد عرضها للبيع في مزاد علني

حول التدوينة: الثلاثاء, يونيو 07, 2011 0 التعليقات
<p>قطعة أثرية من الجرانيت تحمل نقش لرأس وكتفى بقرة تمثل المعبودة آخت، والتي تم استعادتها من لندن بعد أن كانت معروضة للبيع فى إحدى صالات المزادات بالعاصمة البريطانية لندن، 7 يونيو 2011.</p>
تصوير other
استعادت مصر قطعة أثرية من لندن، كانت معروضة للبيع في إحدى صالات المزادات بالعاصمة البريطانية لندن. وقال زاهي حواس، وزير الدولة لشؤون الآثار، إنه شكل لجنة أثرية لتسلم القطعة من مبنى وزارة الخارجية، حيث عادت إلى القاهرة عبر الحقيبة الدبلوماسية، مشيرا إلى أن الوزارة عند تتبعها حركة المزادات بصالات البيع المختلفة تعرفت على القطعة الأثرية وتم إيقاف بيعها بعد تدخل السفارة المصرية التى قامت بإجراء الاتصالات لوقف بيع هذه القطعة وتقديم كل الأدلة القانونية بأحقية مصر فيها، مشيرا إلى أنه تم نقل القطعة إلى المتحف المصرى بالقاهرة.
وأكد الدكتور محمد عبدالمقصود، المشرف العام على مكتب الوزير، أن هذه القطعة هي عبارة عن قطعة من الجرانيت تحمل نقشا لرأس وكتفي بقرة تمثل المعبودة «آخت» عند الفراعنة، وكانت جزءا من لوحة بمعبد إيزيس، والذي يرجع لعصر الأسرة الثلاثين في عهد الملك «نختنبو» بمنطقة بهبيت الحجارة بمحافظة الغربية.
وأوضح أن القطعة الأثرية وثقها «كريستين فافارد ميكس» عام 1977، كما تم تسجيلها في سجلات منطقة الغربية الدائمة بهيئة الآثار المصرية عام 1989، وفى عام 1990 أخطر أحد الحراس بوجود مجموعة من اللصوص قاموا بالهجوم على المعبد وتعدوا على بعض القطع وسرقوها، وكان ذلك في يوم 5 يناير 1990، وهو ما تم تسجيله في محضر رسمي. وأوضح أن هذه القطعة الأثرية تعد الثانية التى يتم استعادتها خلال أسبوعين من خلال التعاون بين وزارتي الخارجية والآثار خاصة بعد استرجاع قطعة من المكسيك مؤخراً.
All Rights Reserved by خليك متابع © 2014 - 2015